الأربعاء، 16 مايو 2018

نصائح للمرآة المرضعة في شهر رمضان

الرضاعة الطبيعية بشكل عام لا تتأثر بصيام الأم، كما أن صحة الأم الجسدية مرتبطة في الأساس بالتغذية الصحيحة طوال الشهر مع الصيام، فإذا التزمت الأم بالنصائح الغذائية السليمة وكانت لا تعاني من أمراض مزمنة فلن تعاني بسبب الصيام، أما عن حليب الرضاعة فهو لا يتأثر أيضًا بالصيام على عكس ما هو شائع في أوساط الأمهات.
وهذه بعض النصائح المهمة لصيام المرآة المرضعة دون عناء:
1- أكثري من شرب الماء والحليب خلال فترة الإفطار، السوائل بشكل عام مهمة للرضاعة وتعوضك عن ساعات الصيام الطويلة بالنهار.
2- ابتعدي عن الكافيين والمشروبات المحتوية على نسبة عالية من السكر، فهما يعملان على سحب الماء من الجسم، وبالتالي ستشعرين بالجفاف خلال ساعات الصيام.
3- لا تسرفي في استخدام الملح في الطعام، فهو يعمل أيضًا على سحب الماء من الجسم.
4- استبدلي الحلويات العالية السكريات والدهون بالفاكهة المفيدة والمغذية، كما يمكنك تناول خمس حبات من التمر خلال ساعات الإفطار.
5- قللي من التعرض لشمس الظهيرة فهي ضارة، واجعلى التسوق ليلًا.
6- تناولي الزبادي في السحور بدلًا من الحليب، واجعلي الحليب خلال فترة الإفطار.
7- اجعلي من مائدة الإفطار مكانًا متنوعًا للغذاء السليم المحتوي على قدر بسيط من النشويات، وقدر عالٍ من الألياف والخضروات والبروتينات.
8- تناولي البروتين النباتي يومًا على الأقل في الأسبوع، مثل: الفاصوليا، والعدس، والمشروم، والبروكلي.
9- ابتعدي تمامًا عن الجبنة الرومي في السحور، فهي تحتوي على كميات هائلة من الملح الذي يفقدك نسبة كبيرة من السوائل، فتشعري بالجفاف خلال ساعات الصيام.
10- يفقد الجسم جزء من الفيتامينات خلال ساعات الصيام، مثل: الماغنسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، فيمكنك تناولها على هيئة أقراص كمكملات غذائية بعد استشارة طبيبك.
11- يمكنك استبدال الأرز بالفريك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات التي يفقدها الجسم، والتي ذكرناها في النقطة السابقة، فمن الممكن أن يُغنيكِ عن تناول المكملات الغذائية.
                                                                                                           منقول لفائدة                                                                              مع تحيات القابلة نور كريم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المحافظة على الجسم في فترة الحمل

وسائل المحافظة على الجسم في فترة الحمل  يكون التغيير في الجسم على مراحل ضمن الحمل، وللمحافظة على قوام وجسم مثاليّ لبعد الولادة اتبعي الخ...